استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر وتسجيل المواليد في مصر والخارج

استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر وتسجيل المواليد في مصر والخارج

يعتبر إجراء تسجيل المواليد أحد الاجراءات المهمة سواء لمولود جديد, أو استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر أول مرة لتقديمها لجهه ما.

يواجه بعضنا صعوبات كثيرة عند القيام باستخراج شهادة ميلاد طفل حديث الولادة، خاصةً عندما يكون المولود الأول لذلك قمنا بجمع الخطوات التفصيلية.


استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر عن طريق النت (egr2atk - إجراءاتك)

يعد استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر عن طريق النت من خلال egr2atk - إجراءاتك هي الطريقة الأسهل والأوفر في الوقت والمجهود والمال في كثير من الحالات. فكل ما عليك هو تقديم طلب عن طريق الموقع egr2atk.com أوعن طريق التطبيق سوف يقوم المندوب بكل الاجراءات المطلوبة وتسليم شهادة الميلاد خلال 48 ساعة بدون تعب أو إرهاق. التطبيق متوفر على ال iOS و Android.

 خطوات تسجيل المواليد (مولود جديد)

بناء على قانون الطفل المصري رقم (126) لسنة 2008 و الذي  تنص مواده على

  1. . ضرورة التوجه إلى مكتب الصحة قبل انقضاء خمسة عشر يوم من يوم الميلاد الخاص بالمولود، وذلك بالتقدم إلى مكتب الصحة الذى حدثت في دائرته الولادة
  2. بالنسبة لمن يقيم في الخارج، تمتد فترة التبليغ عن المولود إلى تسعين يوماً، وعلى الأسرة أن تتوجه إلى القنصلية التابعة لبلدهم،و كذلك يمكن التوجه إلى القسم الخاص بالسجل المدني الذي يتواجد في مركز البريد الرئيسي، هذا في حالة عدم وجود قنصلية.
  3. يتم اصطحاب المولود إلى مكتب الصحة وذلك لعمل بصمة القدم له. حاليا في المدن تقوم المستشفيات بتنفيذ الاجراء السابق فلا يكون وجود المولود ملزم شرط الحصول على اخطار من المستشفى.
  4. يتم سحب نسختين مجاناً لولي الأمر حتى يملأ ما بها من بيانات مع الشخص المكلف بالتبليغ و الذي قد يكون
    * والد الطفل إذا كان حاضرا
    * والدة الطفل، شريطة إثبات العلاقة الزوجية على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية، ولا بد أن تقوم الأم بإحضار بعض المستندات التي تؤكد نسب الطفل، وهي مستند إخطار قيد المولود من المستشفى، أو جهة الولادة، وصورة من قسيمة الزواج، وصورة من بطاقة إثبات شخصية الأب والأم
    * مديرو المستشفيات والمؤسسات العقابية ودور الحجر الصحى وغيرها من الأماكن التى تقع فيها الولادات
    * العمدة أو شيخ البلد في القرى التي لا يوجد بها مكتب صحة
    * كما يجوز التبليغ لمن حضر الولادة، مثل الأصهار البالغين، حتى الدرجة الثانية
  5. حتى يتم استخراج الشهادة الخاصة بميلاد المولود بطريقة صحيحة، لابد من إحضار شهادة من المكان الذي حدثت به الولادة، إن كان مستشفى فيجب إحضار شهادة منها، أو شهادة من طبيب التوليد الذي قام بالتوليد، ويمكن أيضاً شهادة أي مركز لرعاية الطفولة والأمومة، لكن لابد وأن يكون تابع لمحل إقامة الأبوين، هذا بالإضافة إلى البطاقة العائلية للأب وبطاقته الشخصية.
  6. لو لم يكن في الأب متواجد ليذهب لتسجيل المولود فيمكن لغيره من أقاربه أن يقوموا بذلك كلاً من ( الأم للزوج – الأب للزوج – الأخت أو الأخ للزوج – العم للزوج – العمة للزوج – أم المولود)
    ويتم دفع الرسوم التي تبلغ 7 جنيهات ، بالإضافة لشراء طابع مواليد بـ20 جنيهًا ويتم استلام شهادة الميلاد في نفس الوقت.
  7. تحرر شهادة الميلاد عقب قيدها مباشرة وتسلم للمواطن، ويقوم مكتب الصحة بإرسال التبليغات للسجل المدني الذي يتولى بدوره قيدها مرة أخرى بدفتر مواليد السجل ثم إرسالها للقطاع لإدخالها بياناتها على الحاسب الآلي وتحديد الرقم القومي للمولود
  8. في جمهورية مصر العربية ينص القانون المصري، وخاصةً المادة رقم ثمانية عشر من القوانين الخاصة بالطفل، على ضرورة القيام بالتبليغ عن ولادة الطفل حتى إن كان قد توفي أثناء الولادة.
    وكذلك لابد من التبليغ عنه إذا تمت وفاته وهو في بطن امه وقد بلغ الشهر السادس، في هذه الحالة لابد على الأبوين استخراج شهادة وفاة للمولود ومن يمتنع عن التبليغ في مثل هذه الحالة، يتعرض إلى غرامة مالية لا تقل عن عشرة جنيهات، ولاتجاوز مائة جنيه ، وقد يصل الأمر إلى الحبس مدة لا تزيد على سنة  في بعض الأحيان.

عندما تكون الولادة في المستشفى فيكون غير ضروري وجود المولود ويكتفى بوجود اخطار من المستشفى, ولكن في حالة عدم وجود هذه الميزة هفناك عدة احتياطات صحية هامة يجب العمل بها قبل أخذ الطفل لتسجيله في مكتب الصحة لتسجيله واستخراج شهادة ميلاد له حرصاً على صحته، وهى كالتالي :

  1. يجب الحرص على أن يكون الطفل مرتدياً ملابس ثقيلة حتى لا يتعرض إلى الإصابة بنزلة برد أو فيرس الإنفلونزا.
  2. يجب التأكد من أن الطفل قد تناول جرعته من الرضاعة تكفيه حتى تمام إجراءات التسجيل وحتى عودته إلى المنزل.
  3. يجب تحضير وسيلة مواصلات سريعة حتى لا يتعرض الطفل إلى الاختناق في الوسائل العامة.
  4. يجب الحرص على عدم تعريض الطفل لإشاعة الشمس المباشرة.

 استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر أول مرة

أما عند طلب استخراج شهاردة ميلاد مميكنة  من مصلحة الأحوال المدنية فهناك عدة إجراءات

  1. شراء النموذج واستيفاء البيانات. 
  2. تقديم الطلب للموظف المختص. 

و يتم استلام شهادة الميلاد في نفس اليوم. 

من له الحق في استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر من السجل المدني؟

و الذي يحق له التقديم للحصول شهادة ميلاد مُميكنة 

  1. صاحب القيد شخصياً. 
  2. أحد أصحاب الشأن حتى الدرجة الثالثة لصاحب القيد شخصياً . 
  3. من يحمل توكيل خاص بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن . 


 المستندات المطلوبة لاستخراج شهادات الميلاد مُميكنة 

  1. نموذج 40 
  2. إثبات شخصية مُقدم الطلب . 
  3. صورة ضوئية من شهادة الميلاد إن وجدت. 

و يتم الحصول عليها فى إدارات وسجلات قطاع مصلحة الأحوال المدنية، فى نفس يوم طلب الخدمة.

تسجيل مواليد الولايات المتحدة الأمريكية

يمكنهم الذهاب للقنصلية المصرية للحصول على النماذج المطلوبة من القسم القنصلى برسم قدره خمسون دولار  لاستخراج  شهادة الميلاد ثم استيفاء البيانات المطلوبة بالنماذج ويقدمها الى المختص مرفقا بها المستندات التالية:-

  1. أصل شهادة الميلاد الأمريكية ( يعاد الأصل  بعد الاطلاع علية )
  2. جواز السفر المصرى للأب ( على أن يكون غير منتهى الصلاحية).
  3. جواز سفر الأم.
  4. شهادة إشهار إسلام الأم إذا كانت غير مسلمة وأشهرت إسلامها.
  5. وثيقة زواج الوالدين إذا كان اسم الزوج غير مثبت على جواز سفر الأم.

ثم يقوم القسم القنصلي باتخاذ اللازم و يستغرق رد المصلحة من 8 الى 10 أسابيع

وتوجد امكانية لأداء هذه الخدمة بريديا  كما يمكن استخراج شهادة الميلاد المصرية من مصر مباشرة بموجب شهادة الميلاد الأجنبية ، وذلك  بعد التصديق عليها أولا من القسم القنصلى ، والرسم المطلوب لذلك قدره 25 دولار أمريكى ( خمسة وعشرون دولار أمريكى )  بالاضافة الى التصديق عليها فى القاهرة من أحد مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية ثم التقدم بها الى الجهات المختصة بالقاهرة لاستخراج شهادة الميلاد المصرية المطلوبة.

و اخيرا لا يسمح القانون المصرى حاليا بكتابة الأسماء المركبة  فى شهادة ميلاد الابن ، أي لا يجب أن يكون اسم الابن وحده مكون من اسمين مثل ( محمد نجيب ـ أحمد شوقى ـ نور الهدى ) ، ويجب اختيار اسم واحد فقط يتم تسجيله بشهادة الميلاد